الاخبار

تفاصيل اكثر »

الدورات والورش

تفاصيل اكثر»

الكادر الوظيفي

تفاصيل اكثر »

الخدمات المجتمعية

تفاصيل اكثر »

حول المركز

مركز المستقبل لتطبيقات الذكاء الاصطناعي يعنى بفهم وتقديم حلول عملية في علم الحوسبة. يتمحور الذكاء الاصطناعي حول إنشاء أنظمة ذكية قادرة على أداء المهام بشكل ذاتي، دون الحاجة لتدخل بشري. يمتاز المركز بقدرته على دمج التطبيقات الذكية في مختلف المجالات مثل الرعاية الصحية، الصناعة، التعليم، البيئة، النقل، رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين.. الخ. يستند العمل في المركز إلى الخوارزميات والنماذج الإحصائية، التي تمكِّن الآلات من التعلم والتفكير واتخاذ قرارات بشكل مشابه للبشر. يُظهر الذكاء الاصطناعي قدرته على التعامل مع مجموعة واسعة من التحديات، من خلال التعرف على الأنماط والتنبؤات وحتى حل المشكلات المعقدة. يتابع مركزنا تطورات الذكاء الاصطناعي بسرعة، وذلك من خلال الابتكار في مجالات التعلم الآلي ومعالجة البيانات. يسعى المركز إلى تحقيق تأثير فعّال في مجتمعنا من خلال تطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في حلول عملية ومستدامة.


رؤيا

رؤية مركز المستقبل لتطبيقات الذكاء الاصطناعي تتجلى في بناء مركز أبحاث ريادي على مستوى الوطن، حيث يتسلح بأحدث التطورات في علم الذكاء الاصطناعي. نحن نسعى لتحفيز الابتكار وريادة الأعمال، وتوجيه القوة العقلية والتكنولوجية نحو مستقبل يعتمد على الحلول الذكية. رؤيتنا تتمثل في أن نكون رائدين في تحقيق تقدم فعّال يعود بالفائدة على المجتمع، حيث يتم تحويل الأفكار إلى حلول تطبيقية ملموسة في عدة مجالات من خلال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.



رسالة

تتمثل رسالة المركز في تسريع تطوير واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال لمواجهة التحديات المعقدة ودفع التقدم المجتمعي من خلال البحث الرائد، والتعاون، وتبادل المعرفة. نهدف إلى تعزيز استخدام أحدث التقنيات في مجال الذكاء الاصطناعي. رسالة المركز هي تحقيق التميز على الصعيدين المحلي والإقليمي والعالمي، حيث يسعى المركز إلى أن يكون مركزًا للابتكار يجذب المواهب العلمية ويعزز مجتمع بحثي متنوع وشامل. نسعى أيضًا إلى بناء شراكات استراتيجية والمساهمة في تمكين الصناعات الوطنية والحكومة والأفراد من خلال حلول ذكية تعزز الإنتاجية وتحسن عمليات اتخاذ القرار، مما يدفع بعجلة التنمية المستدامة إلى الأمام



اهداف

تتسم الأهداف الرئيسية للمركز بالواقعية والإلهام، حيث يسعى المركز جاهدًا لتحقيق تأثير فعّال وملموس في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. من بين هذه الأهداف: 1. إجراء بحوث رائدة لتمييز المركز كمحطة رئيسية لتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي. 2. تطوير تقنيات وخوارزميات مبتكرة لمعالجة التحديات الحقيقية والمعقدة التي يواجهها المجتمع. 3. خلق تطبيقات وحلول عملية وقابلة للتنفيذ في مختلف الصناعات بما يسهم في تحسين الحياة اليومية. 4. تعزيز التعاون والتفاعل المتبادل بين باحثين من ميادين متعددة لتحقيق التقدم المستدام في مجال الذكاء الاصطناعي. 5. توجيه جهود التثقيف والتدريب نحو تحضير الكوادر الواعدة في مجال الذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال. 6. تطبيق وتعزيز مبادئ التنمية المستدامة في حلولنا لتلبية احتياجات المجتمع والبيئة. 7. تحقيق تأثير اجتماعي إيجابي من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات حيوية مثل الرعاية الصحية والتعليم. 8. تعزيز التفاعل مع القطاعين الصناعي والزراعي لتحويل البحوث إلى تطبيقات عملية ودعم نقل التكنولوجيا. 9. تكامل مفاهيم الأخلاق والمسؤولية في تصميم وتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي. 10. الارتقاء بالمشهد البحثي في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال المساهمة في التطورات والتحديات المستمرة لهذا المجال."


اخر الاخبار

إعلان عن ورش تدريبية مجانية في مجال الذكاء الاصطناعي

يسر مركز المستقبل لتطبيقات الذكاء الاصطناعي الإعلان عن تنظيم سلسلة من الورش التدريبية المجانية التي تهدف إلى تطوير المهارات في مجالات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة , و تستهدف هذه الورش الطلاب، أعضاء الهيئة التدريسية، والهواة المهتمين باستكشاف هذا المجال المتنامي، والتي ستعقد في (مركز التعليم المستم- جامعة المستقبل- حي القاضية -مقابل مديرية تربية بابل) مطلع شهر تموز المقبل، وللتسجيل يُرجى تعبئة الاستمارة الإلكترونية من خلال الرابط الالكتروني التالي ( https://shorturl.at/5qzP4 ) أو يمكنكم مسح رمز QR التالي باستخدام هواتفكم الذكية للوصول إلى استمارة التسجيل مباشرة.


مركز المستقبل لتطبيقات الذكاء الاصطناعي يطلق خدمة جديدة لفحص الاستلال وتقييم الذكاء الاصطناعي للباحثين

يعلن مركز المستقبل لتطبيقات الذكاء الاصطناعي عن إطلاق خدمة جديدة لفحص الاستلال وتقييم نسبة الذكاء الاصطناعي للأبحاث. هذه الخدمة مصممة لمساعدة الباحثين على ضمان الدقة والأصالة في مشاريعهم البحثية، مما يعزز من جودة ومصداقية أعمالهم العلمية. مع تزايد أهمية النزاهة الأكاديمية والحاجة إلى التقنيات المتطورة في البحث العلمي، توفر خدمتنا تحليلاً معمقاً للنصوص باستخدام منصة (Turnitin) لتحديد وتقييم أي مؤشرات للاستلال غير المقصود أو المتعمد. كما تقيم الخدمة مدى استفادة البحث من تقنيات الذكاء الاصطناعي، مما يساعد في تحديد القيمة الابتكارية للعمل البحثي. للاستفادة من هذه الخدمة، يمكنكم نسخ احد الروابط الاتية [https://shorturl.at/fkFPS] او [https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSdXG-LrySogIAf_yRQM2bHksFuM23peoEEWyETN1i4cdc2seA/viewform?usp=sf_link] بمحرك البحث وتقديم الوثائق البحثية المطلوبة. سيتم تقديم تقرير شامل يحتوي على نتائج التحليل والتوصيات في اقرب وقت ممكن. نشجع جميع الباحثين الراغبين في تعزيز نزاهة وابتكار أعمالهم البحثية على استخدام هذه الخدمة المتقدمة.


حصول مدير مركز المستقبل لتطبيقات الذكاء الاصطناعي على كتاب شكر وتقدير من جامعة الكوفة

حصل الاستاذ الدكتور (نضال خضير العبادي) مدير مركز المستقبل لتطبيقات الذكاء الاصطناعي على كتاب شكر وتقدير من جامعة الكوفة وذلك تثميناً لجهوده في الاشتراك بالامتحان الشامل لطلبة الدكتوراه في كلية علوم الحاسبات والرياضيات بجامعة الكوفة.


معرض الصور

جانب من مشاريع الذكاء الاصطناعي

ID : 94

تعليم الاطفال البرمجة والروبوت

ID : 92

جانب من مشاريع الذكاء الاصطناعي

ID : 98



الفديوهات

وحدات و شعب جامعة المستقبل